منوعات

أهم ما يجب أن تعرفه حول عجائب الدنيا السّبع القديمة

توالت العديد من الحضارات على سطح الأرض، وتركت هذه الحضارات علامات تدلّ على عظمتها وإنجازاتها العظيمة، فلقد شيّدت العديد من الأبنية، والمدن، والآثار، والمقابر، والمعابد، والهياكل، والمساجد، والكنائس، والتي لا تزال ماثلة إلى يومنا هذا، حتّى تمَّ اختيار بعضًا منها عجائب للدنيا، وصُنفت هذه العجائب إلى عجائب قديمة وأخرى حديثة، وفي هذا المقال سنولي أهمية للحديث عن عجائب الدنيا السبع القديمة، وهي على النحو الآتي:

  • هرم خوفو
    يُمثل هذا الهرم أحد المعالم الوحيدة التي لا تزال قائمة إلى يومنا المعاصر، ويُعرف هذا الهرم بمسميات عدّة، ومنها الهرم الأكبر وهرم الجيزة، ويتحدد موقعه في محافظة الجيزة بالقاهرة في جمهورية مصر، ولقد تمَّ بناؤه في عهد الملك خوفو، واستمرّ البناء مدّة 20 عامًا، حيث امتاز بضخامته ودقة بنائه، واختيرت الكتل الحجرية الضخمة والكبيرة التي يزيد وزن الواحد منها 2 طن أو 15 طن لبنائه.
  • حدائق بابل المعلقة
    بُنيت هذه الحدائق للملك نبوخذ نصر في مدينة بابل العراقية، ويُذكر أنَّها كانت محاطة بجدران خارجية بطول يصل إلى 90 كم، وسمك 24 متر، وارتفاع يصل إلى 97.5 متر، واحتوّت جدرانها الداخلية على العديد من القلاع وأماكن العبادة، والتماثيل المصنوعة من الذهب الخالص، ولكن تعرّضت هذه الحدائق إلى زلزال مدمر في القرن الثاني قبل الميلاد.
  • تمثال زيوس
    بنّى النحّات اليوناني فيدياس تمثال زيوس لتكريم الإله زيوس، وبلغ ارتفاع هذا التمثال 12 متر، ويرتكز على قاعدة خشبية كبيرة، ويتشكّل جسمه من مادتي الذهب والعاج، وكان يحمل بيده اليسرى صولجاناً مُرصّعاً بكافة أشكال المعادن، وفي اليد اليمنى يقف تمثالاً صغيراً لآلهة النصر الإغريقية، بينما صُنع العرش الذي يجلس عليه من مزيج من الأحجار الكريمة، والذهب، وخشب الأبنوس.
  • هيكل آرتميس
    يعود تاريخ بناؤه إلى العصر الهلنستي في القرن السادس قبل الميلاد، وصُنع هذا الهيكل من الرخام، ويحتوي على العديد من الأعمدة الضخمة، والتي يبلغ عددها 36 عمودًا، ويُذكر أنَّه أُعيد بناؤه مرات متعددة، ولقد كان أول هذه المرات في القرن الثاني قبل الميلاد.
  • تمثال رودس
    يعد هذا التمثال أطول وأضخم الأبنية التي بنيت في الفترة الهلنستية، حيث تم بناؤها في جزيرة رودس اليونانية، وكانت تحظى بأهمية تجارية واقتصادية.
  • ضريح موسولوس
    هو أحد عجائب الدنيا السبع القديمة التي بُنيت بعد عام 367م، ويُعتقد أنَّ بناءه يرجع إلى حاكم إقليم كاريا موسولوس؛ وذلك بهدف دفنه به بعد وفاته باعتبار ذلك هدية يستحقها لتأسيسه مدينة هاليكارناسوس، ويتكوّن الضريح من قاعة ضخمة تحوي غرفة المقبرة، ومجموعة من الأعمدة.
  • منارة الإسكندرية
    تقع هذه المنارة في محافظة الإسكندرية بمصر، وتعود فكرة إنشائها إلى بطليموس الأول، ولكنه توفي قبل إنشائها، ثمَّ واصل ابنه مسيرة بنائها، واستمرّ في ذلك مدّة 33 سنة، ويبلغ ارتفاعها 91.44 متر، ولكنّها تعرّضت لزلزال أدى إلى تدميرها.