منوعات

ما هي أهم بطولات لعبة التنس الأرضي؟

 

تُدرج لعبة التنس الأرضي ضمن أكثر الرياضات شعبية على المُستوى العالميّ؛ يتم ممارستها من قِبل خصمين اثنين يتنافسان ضد بعضهما البعض لنيل الفوز، وفي هذه اللعبة يستخدم اللاعب المِضرب لضرب كرة التنس نحوّ ملعب الخصمين ويتخلل هذه اللعبة وجود شبكة في منتصف الملعب، ويكون الهدف هو إحراز نقاطًا بشكل أسرع من الخصم الآخر، وعادةً ما تحتاج مباريات النساء إلى الفوز بمجموعتين، بينما تحتاج مباريات الرجال للفوز بثلاث مجموعات، وتتمثل فكرة اللعب بضرب الكرة فوق الشبكة وإنزالها في حدود ملعب الخصم لإعاقة الخصم من القدرة على إرجاع الكرة، فتقوم الكرة بالارتداد بين اللاعبين ضمن قوانين ومعطيات خاصّة باللعبة، ويربح اللاعب نقطة في كل مرة يعجز فيها الخصم عن إعادة الكرة داخل الملعب، ولهذه اللعبة أربع بطولات مشهورة على المُستوى العالميّ.

وتجدر الإشارة هُنا إنَّ مباريات التنس تشتمل على ثلاثة أنواع، ممثلةً بالفردي، والزوجي، والزوجي المُختلط؛ بحيث تتكون المباراة الفردية من لاعبين من نفس الجنس يلعبان ضد بعضهما، بينما يكون النوع الزوجي من هذه المُباراة مكونًا من فريقين أي أربعة لاعبين من نفس الجنس، ويضم كل فريق رجلين ينافسان مُقابل رجلين آخرين، أما التنس الأرضي الزوجي المختلط فإنَّه يُلعب من قبل فريقين كل منهما يتألف من رجل وامرأة بحيث يتنافسان مع رجل وامرأة في الطرف المُقابل لهما.

ما هي أهم بطولات لعبة التنس الأرضي؟

تمتاز لعبة التنس الأرضي ببطولاتّها المختلفة، وهي كالتالي:

بطولة ويمبلدون: بطولة ويمبلدون هي أقدم بطولات التنس الأرضي المشهورة في المستوى العالميّ، ويتم إقامتها سنويًا في أواخر شهر حزيران أو أوائل شهر يوليو (تموز)، وذلك في العاصمة البريطانية لندن تحديدًا في ويمبلدون، وتُمثل هذه البطولة واحدة من أكبر البطولات التي يُفضل اللاعب الفوز بها، وتستمر هذه البطولة على مدار أسبوعين على ملاعب عشبية، ويرتدي اللاعبين لباسًا رياضيًا أبيض اللون.

بطولة فرنسا المفتوحة: تُعتبر بطولة فرنسا المفتوحة من أكبر بطولات التنس الأرضي المُقامة على الملاعب الرملية في مدينة باريس.

بطولة رولان غاروستُقام هذه البطولة من بطولات التنس الأرضي سنويًا في مدينة نيويورك على ملاعب صلب، وتحديدًا في أواخر شهر آب أغسطس وأوائل شهر أيلول (سبتمبر) وعلى مدار أسبوعين اثنين، ويجدر القول هُنا إنّ رولان غاروس هو اسم طيار فرنسي وليس لاعب تنس.

بطولة أميركا المفتوحة بطولة استراليا: تُعتبر هذه البطولة إحدى البطولات المشهورة للعبة التنس الأرضي، وتُقام كلّ عام في أواخر شهر كانون الثاني (يناير) لمدة أسبوعين، ويتم إقامتها في مدينة ملبورن بأستراليا على ملاعب صلبة زرقاوية اللون.

ما هي عناصر رياضة التنس الأرضي؟

تضم لعبة التنس الأرضي مجموعة من العناصر الأساسية، وهي كما يلي:

  1. ملعب التنس الأرضي: يُعد الملعب أحد العناصر الأساسيّة في رياضة التنس الأرضي، ويمتلك أبعادًا معينة بناءً على نوع المباراة (فردي، أم زوجي، أو زوجي مختلط).
  2. الشبكة: يبلغ ارتفاع شبكة التنس الأرضي 91.4 سانتي مترًا، وهي التي تقسم الملعب إلى نصفين، ويبلغ العرض الذي تمتد عليه الشبكة نحو 10.2، و12.9.
  3.  الكرةتتمثل الكرة بجسمٍ مُجوف صغير كروي الشّكل ومضغوط، الأمر الذي يُساعد في ارتدادها، وتتغطى الكرة بغلاف مطاطي “اللباد” وهي مادة متينة جدًا، وهي بألوان الأصفر أو الأصفر الفاقع.

 المضرب: هو أحد أهم عناصر اللعبة المؤثرة في أداء اللاعب، وتتم صناعة شبك المضرب من مواد معينة خاصة ومتينة، ويتوّجب على اللاعب السيطرة على المضرب الخاصّ به للفوز باللعب.